التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أخلاقيات التعامل مع الفضاء الالكتروني

 



أ.د. أحمد علي عبد الساتر

كلية الآداب – جامعة الوادي الجديد


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى اَله وصحبه اجمعين.

يعتبر موضوع الفضاء الإلكتروني من أهم الموضوعات والتحديات التي تواجه مجتمعنا المعاصر سواء من الناحية الشخصية أو الناحية الأسرية.

ولذلك فإن تعزيز أخلاقيات التعامل مع الفضاء الإلكتروني تتضمن الآتي:

 

1. يجب على الإنسان الذي يستخدم الفضاء الإلكتروني بجميع أنواعه سواءاً كان فيسبوك أو واتساب أو منصة X وخلافه أن يكون فكره معتدلاً ووسطياً ولا يتلقى أي أفكار جامحة أو متطرفة أو هدامة وأن ينظر بعين الاعتبار وأن ينظر بعين الناقد البصير لكل الأفكار التي تخالف ديننا وعادتنا وتقاليدنا.

 

2.  في ظل هذه التطورات العلمية العالمية الحديثة لا نستطيع أن نغض الطرف عن التعامل مع الفضاء الإلكتروني في هذه الاَونة حتى نستيطع مواكبة ومسايرة التطورات التكنولوجية الحديثة.

 

3.  علينا جميعاً أن نعلم علم اليقين أن للفضاء الإلكتروني سلبيات كما أن له إيجابيات، فبالتالي يجب علينا التصدي لسلبياته ومواجهة كل هذه السلبيات بطرق علمية حديثة حتى لا يؤثر ذلك سلباً على أفكار شبابنا.

 

4.  الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي، والوسائل التوضيحية كالرسوم المتحركة والأفلام ثلاثية الأبعاد وخلافها في مجال بناء الوعي وخاصة لدى الأطفال.

 

5. وضع معايير علمية صحيحة لضبط التعامل مع الذكاء الاصطناعي والفضاء الإلكتروني في ضوء قيمنا الدينية والحضارية والأخلاقية.

 

6. التأكيد على أهمية التحصين الفكري والديني المستمر ضد الاستخدام الخاطئ لتقنيات الذكاء الاصطناعي في صوره المتعددة.

 

 

7. الالتزام الاخلاقي والعلمي عند نقل معلومة في وسائل التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها بأن يرد الناقل النص المنقول إلى صاحبه الأصلي ولا يتعدى عليه فكرياً لأن هذه تعتبر سرقات علمية وتعديًا على الملكية الفكرية ولذلك يسمح له بالاقتباس العلمي أو الموافقة فقط حسب ما نص عليه قانون الملكية الفكرية.

 

8. التأكيد على أهمية دور الأسرة في توجيه أبنائها والتوجيه الرشيد نحو الاستخدام الآمن والصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي، مع التنبيه المستديم على خطورة الاستخدام السيئ للفضاء الإلكتروني.

 

9. المحاولة الجادة والدائمة على خلق واقع افتراضي يتماشى مع الثقافة الاسلامية الواجب حث الشباب والأطفال عليها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لإحداث التوازن المطلوب بين التأهيل الواقعي والتثقيف الافتراضي.

 

10 استكمال وتنفيذ الإطار القانوني والتنظيمي للفضاء الإلكتروني والتقنيات ذات الصلة لضمان تحقيق أهداف الأمن الإلكتروني للجميع.

وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد النبي العربي الأمين وعلى اَله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شهادة لا يجب أن تُؤجل

بقلم/ فاطمة صابر ردًا على منشور قديم نُشر عن د. أنس عطية، وما زال أثره حيًا، [انظر الرابط: https://alalamalyoumnews.blogspot.com/2024/02/blog-post_67.html ] أحب أقول: نعم، الكلمات التي كُتبت آنذاك عن د. أنس، أنا لم أقرأها فقط، بل عشتها. في سنة واحدة فقط، في مقرر واحد، شعرت كأنني أمام شخصية أب… رغم قلقي وخوفي في البداية، إلا أن تعامله العميق وأسلوبه الطيب احتواني، فشعرت بالأمان… الأمان الذي لا يُمثَّل، بل يُعاش. ولكن في زحمة الكلمات، هناك اسم آخر لا بد أن يُذكر، لا بد أن يُنصف، لا بد أن يُقدّر. اسم حين يُقال، ينحني له القلب قبل القلم… د. حنان شكري. قد أبدو لكم فتاة صامتة، لا تُكثر الكلام، وهذا صحيح… لكنني لست صامتة داخليًا. عقلي يعمل أكثر مما يظهر، ومشاعري تنبض من عمق لا يعرفه إلا القليل، ومن هذا العمق أكتب اليوم. د. حنان شكري ليست مجرد وكيلة لكلية، ولا حتى مجرد دكتورة… هي نموذج نادر من البشر، إنسانة تؤدي عملها كأنها تؤدي عبادة، وكأن التعليم أمانة كُتبت في رقبتها، لا تفرّط فيها مهما كانت التكاليف. رأيت فيها مثالًا لإنسان لا يسعى للمنصب، بل يسعى للصدق. لا تؤدي واجبها، بل تعيشه. لا تنتظر...

رأس المال الاجتماعي للمرأة

بقلم/ دلال عبد الحفيظ تحاول العديد من منظمات المجتمع المدني تبني إستراتيجيات تنموية من شأنها القيام بدور بارز في التحول من أهداف تحسين الحياة النوعية للنساء والحرفيات إلى تعزيز الميزة التنافسية والصورة الذهنية لمنظمات الأعمال والمستثمرين ورجال الأعمال من جماعات المصالح ذات الشراكات المتبادلة مع الشركات والمؤسسات المعنية.  لذا، كان لزامًا اتجاه مؤسسات الأعمال نحو تدريب المنتجين على مضاعفة الصادرات، وزيادة عدد ونوع عملاء المنظمة، والانفتاح الواسع علي الأسواق العالمية المتطورة، وتعزيز شراكات العمل، ومن ثم تجسيد الارتباط بين قوة رأس المال الاجتماعي من جانب وبين تنمية شبكة الأعمال الدولية، وترويج العلامة التجارية لمنظمات المجتمع المدني، وتنمية رأس المال الإنساني لصغار المنتجين. ونستعرض في السطور الآتية بعض النماذج التطبيقية الناجحة لاتباع مثل هذه المبادرات الجامعة بين المزيجين النظري والعملي؛  فبالتطبيق علي مؤسسة CHOL-CHOL التشيلية، جاءت مبادرة توظيف النساء الحرفيات في إنتاج منسوجات عالية الجودة بالأنماط التقليدية والشعبية القديمة لمواطني مدينة"مابوتشو"، وارتكزت الإستراتيجية على ج...

رسالة دكتوراة توصي بالتوطين المحلي لصناعة السيارات

حصل الباحث محمد جمال عبد الناصر؛ المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال، بكلية التجارة جامعة عين شمس على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الأعمال؛ مع التوصية بتداول الرسالة مع الجامعات الأخرى، وذلك عن رسالته بعنوان "توسيط المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر في العلاقة بين أخلاقيات الشركات المدركة والولاء للعلامة (دراسة ميدانية)" وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد القادر محمد، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة وعميد كلية التجارة جامعة المنصورة الجديدة" رئيسًا "، والدكتورة جيهان عبد المنعم، أستاذ التسويق بكلية التجارة ، ومستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة" مشرفًا"، والدكتورة عزة عبد القادر، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس" عضوًا"، والدكتورة حنان حسين، مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة عين شمس" مشرفًا مشاركًا". وأجرى الباحث دراسته بالتطبيق على المشتركين في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، موصيًا  بأهمية العمل على زيادة المكون المحلي في السيارات داخل مبادرة الإحلال؛ بما...