التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انعكاسات: معرض فنانو اللقطة الواحدة الرابع والأربعين



كتبت مروة أو سالم:

يستعد أعضاء مجموعة فناني اللقطة الواحدة لافتتاح معرضهم الرابع والأربعين بعنوان "انعكاسات" في تمام السادسة من مساء السبت 1 يونيو ٢٠٢٤ بقاعة بيكاسو إيست بالتجمع الخامس.


وقال المهندس شادى شامخ أحد أعضاء المجموعة إن مجموعة فنانى اللقطة الواحدة مجموعة فنية أسسها الأستاذ الدكتور عبد العزيز الجندى الأستاذ بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك عام ٢٠٠٢ حيث اتفق هو و ١٥ فنانا فى التجمع يوم الجمعة من كل أسبوع لاختيار لقطة واحدة يتناولها كل فنان برؤيته الخاصة دون قيود على أسلوبه الفنى وكانت البداية الحطابة بحى القلعة منطقة درب اللبانة حيث كان الهدف هو الرسم والتواصل الاجتماعى والإنسانى فى شوارع القاهرة وحاراتها القديمة الثرية بالجوانب التراثية والشعبية الأصيلة، واستطاعوا من خلال لقطة واحدة وموضوع واحد فى كل عام أن يقدموا إنتاجهم للجمهور من خلال ثلاثة وأربعين معرضًا وها نحن نفتتح المعرض الرابع والأربعين بعنوان (انعکاسات).


وعن الفكرة الرئيسية التى يناولها المعرض الحالي قال شادى شامخ: إنها انعكاسات ظلال المراكب على صفحة النيل الأزرق الخالد وما لها من سحر و جمال خاص فكانت فكرة المعرض الحالي للمجموعة هى الانعكاسات وكانت هى البطل فى لوحات المعرض ليتناولها كل فنان من المجموعة بأسلوبه وخاماته المفضلة ليخلق ذلك تنوعًا وتناغمًا رائعين. 


وتناولت المجموعة على مدى أكثر من عشرين عامًا موضوعات وأنماط فنية مختلفة في معارضها السابقة مثل العربات الشعبية، والحوائط القديمة وما تحكيه من قصص وهى شاهدة على الزمان.


زهرة اللوتس، ذلك الرمز المصرى القديم وما له من دلالات وأسرار، تنعكس على انفعالات الوجوه وملامحها المختلفة، وخيال المآتة ذلك الشبح الذى تهابه الطيور وأحياناً نهابه نحن، والحلاق بهيئته القديمة وكرسيه الشهير فى (نعيمًا)، ونصبة الشاى (فى الخمسينة)، ومع كل معرض و موضوع تنشأ علاقة تواصل إنسانى بيننا وبين المكان وأهله ليصبح الفن والرسم فى الهواء الطلق هو وسيلة للتواصل الاجتماعى والإنسانى.


وأضاف شادى أنه إلي جانب الرسم كذلك يأخذ فنانو المجموعة بعض اللقطات الفوتوغرافية ليتم عرضها ضمن لوحات المعرض والذين يتم اخيارهم للانضمام إلي المجموعة بناءً علي معايير معينة فإلي جانب المستوى الفني لابد من توفر الإلتزام وحسن الخلق وروح المشاركة في شخصية المنضم إلي المجموعة  والتي تضم فنانين مختلفي الدراسات وليس دارسى الفن فقط منهم الطبيب والمهندس والصيدلي والمدرس، والقاسم المشترك بين كل هؤلاء هو حب الفن والتواصل الانساني.


يذكر أن المعرض يشارك فيه هذا العام ٦٦ عمل فني لإثنين وأربعين فنانا من فناني المجموعة والذى تم اختيار لوحاتهم مسبقا لخروج المعرض بالشكل اللائق بمجموعة فنانى اللقطة الواحدة.


ونوه المهندس الفنان شادى شامخ إلى أنه سيقام علي هامش المعرض عدة فاعليات منها ورشة الرسم بالكلور للفنان الدكتور مصطفي رميح الأستاذ بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور.


وكذلك ندوة عن كيفية تصوير العمل الفني لفنان التصوير الفوتوغرافي كريم نبيل وندوة أيضًا عن فن التجميع (الإسبلاچ) للفنان دكتور مراد درويش الأستاذ بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير وأخيرا ندوة عن تحريك الشخصية الكرتونية للفنان محمد طارق.


وختم شادى حديثه بأنهم في انتظار ردود أفعال الجمهور والمهتمين بالفن من النقاد والمتخصصين، متمنيًا لمعرض مجموعة "فنانو اللقطة الواحدة" أن يكون دوليا وأن يصبح للمجموعة المقر الخاص بها ليكون معرضًا دائمًا للأعمال الفنية للمجموعة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالصور.. اليوم التعريفي لصيدلة "مصر للعلوم والتكنولوجيا"

  عقدت كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فعاليات (اليوم التعريفي للطلاب الجدد orientation day) تحت رعاية  خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء والدكتور نهاد المحبوب القائم بعمل رئيس الجامعة والدكتورة رحاب عبدالمنعم عميد كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي. وشهدت الفعاليات حضور  الدكتورة مها عيسي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتورة ولاء حمادة وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير وحدة ضمان الجودة بالكلية؛ وحضور رؤساء الأقسام بالكلية وأعضاء من هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والدكتور الحسيني الجندي رئيس قسم العقاقير ومقرر لجنة رعاية الطلاب، والدكتورة ندى لبيب؛ عميد المكتبات ومستشار رئيس مجلس الأمناء. وقام أعضاء الاتحاد العام لطلاب كلية العلوم الصيدلانية والتصنيع الدوائي بعرض الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الاتحاد واللجان المختلفة، فضلا عن  تكريم الأوائل من الطلاب بكل دفعة بلائحة pharm D ولائحة pharm D clinical بجائزة شهادة  الدكتورة سعاد كفافي للتفوق العلمي، وأخيرا تكريم اللجنة المنظمة لفعاليات الاحتفالية. يذكر أن الفعاليات شهدت مشاركة كل من المهند

د. حنان شكري تكتب عن قضايا إثبات النسب

  د.حنان شكري أستاذ الأدب المساعد كلية اللغات والترجمة في الآونة الأخيرة طرقت مسامع المصريين كلمات جديدة، دخيلة على عاداتهم وتقاليدهم، من أمثلة ذلك: عبارة إثبات النسب، وبالتالي اكتظت أروقة محاكم الأحوال الشخصية بقضايا تُرفع لإثبات النسب، أو لعدمه، وفي حقيقة الأمر لابد أن هناك أسبابا عديدة لتلك الظاهرة، لعل أهمها غياب الدين وإهمال القيم والمبادئ التي تربينا عليها منذ الصغر، هذه المفردات الغريبة على المجتمع المصري تنذر بشر مستطير، إذا لم تتصد لها كل الجهات المسئولة، وأولها الأزهر الشريف، والمجالس التشريعية والنيابية، علاوة على دور الأسرة؛ فهي المسئول الأول عن هذا الكيان. إنه من الموجع حقا أن نجد تلك القضايا معلنة من ذويها على السوشيال ميديا، دون خجل أو حياء، وعلاوة على أنها قضايا تمس الشرف؛ فهي تؤذي نفوسا بريئة، تؤذي أطفالا صغارا ليس لهم ذنب أو جريرة، وإنني أتساءل: هل اغتيال شرف طفل وسمعته يساوي لحظات لذة محرمة عابرة؟!  والمؤسف أن مثل هذه القضايا يمتد لسنوات، فماذا جنى هؤلاء الصغار، ليكبروا فيجدوا أنفسهم على تلك الحالة بين أم تسعى لإثبات نسب وأب يتنكر لهذا النسب. وإنني كإنسانة ومواطنة مص

رحلة مريض في مدينة غنيم

  بقلم/ شريف محمد الأزهري على بعد حوالي 140 كم من القاهرة وتحديدا في أجمل محافظات مصر حيث مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوجد مركز المسالك البولية والكلى العالمي التابع لجامعة المنصورة، ودائما يقال في الأمثال "ليس من رأى كمن سمع". إنه شيء أشبه بالمعجزة، ومن ساقته الظروف لزيارة المكان في المنصورة لخرج حامدا شاكرا أنعم الله، ولعرف قيمة الوقاية والغذاء السليم الخالي من المواد الحافظة، فضلا عن قيمة الصحة والعافية. حصل المركز على المرتبة الأولى على مستوى العالم فيما يتعلق بأمراض الكلى والمسالك البولية حيث تخطى مركز سان فرانسيسكو بالولات المتحدة الأمريكية وذلك منذ عام 2015 إلى الآن. وظل محتفظا بالتصنيف رقم 2 على مستوى العالم فيما يتعلق بأمراض الكلى والمسالك لأعوام طويلة. وجامعة المنصورة نموذج فريد بين جامعات مصر، وتتصدر أبحاثها المجلات والصحف العلمية المحكمة. قُدر لي أن أصلي الجمعة مع الدكتور محمد غنيم الذي يتابع يوميا تلاميذه وجنوده الذين يعملون مستهدفين من المنصورة أن تكون "مدينة طبية عالمية على أرض مصرية". الدكتور غنيم يوقر الكبير ويحترم الصغير وفي ذات ا