التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انعكاسات: معرض فنانو اللقطة الواحدة الرابع والأربعين



كتبت مروة أو سالم:

يستعد أعضاء مجموعة فناني اللقطة الواحدة لافتتاح معرضهم الرابع والأربعين بعنوان "انعكاسات" في تمام السادسة من مساء السبت 1 يونيو ٢٠٢٤ بقاعة بيكاسو إيست بالتجمع الخامس.


وقال المهندس شادى شامخ أحد أعضاء المجموعة إن مجموعة فنانى اللقطة الواحدة مجموعة فنية أسسها الأستاذ الدكتور عبد العزيز الجندى الأستاذ بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك عام ٢٠٠٢ حيث اتفق هو و ١٥ فنانا فى التجمع يوم الجمعة من كل أسبوع لاختيار لقطة واحدة يتناولها كل فنان برؤيته الخاصة دون قيود على أسلوبه الفنى وكانت البداية الحطابة بحى القلعة منطقة درب اللبانة حيث كان الهدف هو الرسم والتواصل الاجتماعى والإنسانى فى شوارع القاهرة وحاراتها القديمة الثرية بالجوانب التراثية والشعبية الأصيلة، واستطاعوا من خلال لقطة واحدة وموضوع واحد فى كل عام أن يقدموا إنتاجهم للجمهور من خلال ثلاثة وأربعين معرضًا وها نحن نفتتح المعرض الرابع والأربعين بعنوان (انعکاسات).


وعن الفكرة الرئيسية التى يناولها المعرض الحالي قال شادى شامخ: إنها انعكاسات ظلال المراكب على صفحة النيل الأزرق الخالد وما لها من سحر و جمال خاص فكانت فكرة المعرض الحالي للمجموعة هى الانعكاسات وكانت هى البطل فى لوحات المعرض ليتناولها كل فنان من المجموعة بأسلوبه وخاماته المفضلة ليخلق ذلك تنوعًا وتناغمًا رائعين. 


وتناولت المجموعة على مدى أكثر من عشرين عامًا موضوعات وأنماط فنية مختلفة في معارضها السابقة مثل العربات الشعبية، والحوائط القديمة وما تحكيه من قصص وهى شاهدة على الزمان.


زهرة اللوتس، ذلك الرمز المصرى القديم وما له من دلالات وأسرار، تنعكس على انفعالات الوجوه وملامحها المختلفة، وخيال المآتة ذلك الشبح الذى تهابه الطيور وأحياناً نهابه نحن، والحلاق بهيئته القديمة وكرسيه الشهير فى (نعيمًا)، ونصبة الشاى (فى الخمسينة)، ومع كل معرض و موضوع تنشأ علاقة تواصل إنسانى بيننا وبين المكان وأهله ليصبح الفن والرسم فى الهواء الطلق هو وسيلة للتواصل الاجتماعى والإنسانى.


وأضاف شادى أنه إلي جانب الرسم كذلك يأخذ فنانو المجموعة بعض اللقطات الفوتوغرافية ليتم عرضها ضمن لوحات المعرض والذين يتم اخيارهم للانضمام إلي المجموعة بناءً علي معايير معينة فإلي جانب المستوى الفني لابد من توفر الإلتزام وحسن الخلق وروح المشاركة في شخصية المنضم إلي المجموعة  والتي تضم فنانين مختلفي الدراسات وليس دارسى الفن فقط منهم الطبيب والمهندس والصيدلي والمدرس، والقاسم المشترك بين كل هؤلاء هو حب الفن والتواصل الانساني.


يذكر أن المعرض يشارك فيه هذا العام ٦٦ عمل فني لإثنين وأربعين فنانا من فناني المجموعة والذى تم اختيار لوحاتهم مسبقا لخروج المعرض بالشكل اللائق بمجموعة فنانى اللقطة الواحدة.


ونوه المهندس الفنان شادى شامخ إلى أنه سيقام علي هامش المعرض عدة فاعليات منها ورشة الرسم بالكلور للفنان الدكتور مصطفي رميح الأستاذ بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور.


وكذلك ندوة عن كيفية تصوير العمل الفني لفنان التصوير الفوتوغرافي كريم نبيل وندوة أيضًا عن فن التجميع (الإسبلاچ) للفنان دكتور مراد درويش الأستاذ بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير وأخيرا ندوة عن تحريك الشخصية الكرتونية للفنان محمد طارق.


وختم شادى حديثه بأنهم في انتظار ردود أفعال الجمهور والمهتمين بالفن من النقاد والمتخصصين، متمنيًا لمعرض مجموعة "فنانو اللقطة الواحدة" أن يكون دوليا وأن يصبح للمجموعة المقر الخاص بها ليكون معرضًا دائمًا للأعمال الفنية للمجموعة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالصور.. اليوم التعريفي لصيدلة "مصر للعلوم والتكنولوجيا"

  عقدت كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فعاليات (اليوم التعريفي للطلاب الجدد orientation day) تحت رعاية  خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء والدكتور نهاد المحبوب القائم بعمل رئيس الجامعة والدكتورة رحاب عبدالمنعم عميد كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي. وشهدت الفعاليات حضور  الدكتورة مها عيسي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتورة ولاء حمادة وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير وحدة ضمان الجودة بالكلية؛ وحضور رؤساء الأقسام بالكلية وأعضاء من هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والدكتور الحسيني الجندي رئيس قسم العقاقير ومقرر لجنة رعاية الطلاب، والدكتورة ندى لبيب؛ عميد المكتبات ومستشار رئيس مجلس الأمناء. وقام أعضاء الاتحاد العام لطلاب كلية العلوم الصيدلانية والتصنيع الدوائي بعرض الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الاتحاد واللجان المختلفة، فضلا عن  تكريم الأوائل من الطلاب بكل دفعة بلائحة pharm D ولائحة pharm D clinical بجائزة شهادة  الدكتورة سعاد كفافي للتفوق العلمي، وأخيرا تكريم اللجنة المنظمة لفعاليات الاحتفالية. يذكر أن الفعاليات ...

شهادة لا يجب أن تُؤجل

بقلم/ فاطمة صابر ردًا على منشور قديم نُشر عن د. أنس عطية، وما زال أثره حيًا، أحب أقول: نعم، الكلمات التي كُتبت آنذاك عن د. أنس، أنا لم أقرأها فقط، بل عشتها. في سنة واحدة فقط، في مقرر واحد، شعرت كأنني أمام شخصية أب… رغم قلقي وخوفي في البداية، إلا أن تعامله العميق وأسلوبه الطيب احتواني، فشعرت بالأمان… الأمان الذي لا يُمثَّل، بل يُعاش. ولكن في زحمة الكلمات، هناك اسم آخر لا بد أن يُذكر، لا بد أن يُنصف، لا بد أن يُقدّر. اسم حين يُقال، ينحني له القلب قبل القلم… د. حنان شكري. قد أبدو لكم فتاة صامتة، لا تُكثر الكلام، وهذا صحيح… لكنني لست صامتة داخليًا. عقلي يعمل أكثر مما يظهر، ومشاعري تنبض من عمق لا يعرفه إلا القليل، ومن هذا العمق أكتب اليوم. د. حنان شكري ليست مجرد وكيلة لكلية، ولا حتى مجرد دكتورة… هي نموذج نادر من البشر، إنسانة تؤدي عملها كأنها تؤدي عبادة، وكأن التعليم أمانة كُتبت في رقبتها، لا تفرّط فيها مهما كانت التكاليف. رأيت فيها مثالًا لإنسان لا يسعى للمنصب، بل يسعى للصدق. لا تؤدي واجبها، بل تعيشه. لا تنتظر التقدير، بل تزرعه في الآخرين. هي لا تعمل كإدارية، بل كقائدة حقيقية، وكأنها تظن أ...

رأس المال الاجتماعي للمرأة

بقلم/ دلال عبد الحفيظ تحاول العديد من منظمات المجتمع المدني تبني إستراتيجيات تنموية من شأنها القيام بدور بارز في التحول من أهداف تحسين الحياة النوعية للنساء والحرفيات إلى تعزيز الميزة التنافسية والصورة الذهنية لمنظمات الأعمال والمستثمرين ورجال الأعمال من جماعات المصالح ذات الشراكات المتبادلة مع الشركات والمؤسسات المعنية.  لذا، كان لزامًا اتجاه مؤسسات الأعمال نحو تدريب المنتجين على مضاعفة الصادرات، وزيادة عدد ونوع عملاء المنظمة، والانفتاح الواسع علي الأسواق العالمية المتطورة، وتعزيز شراكات العمل، ومن ثم تجسيد الارتباط بين قوة رأس المال الاجتماعي من جانب وبين تنمية شبكة الأعمال الدولية، وترويج العلامة التجارية لمنظمات المجتمع المدني، وتنمية رأس المال الإنساني لصغار المنتجين. ونستعرض في السطور الآتية بعض النماذج التطبيقية الناجحة لاتباع مثل هذه المبادرات الجامعة بين المزيجين النظري والعملي؛  فبالتطبيق علي مؤسسة CHOL-CHOL التشيلية، جاءت مبادرة توظيف النساء الحرفيات في إنتاج منسوجات عالية الجودة بالأنماط التقليدية والشعبية القديمة لمواطني مدينة"مابوتشو"، وارتكزت الإستراتيجية على ج...