التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أبو مدين الغوث: فوائد من قصيدته "ما لذة العيش"؛ الدرس السابع للدكتور مجدي عاشور


 

فوائد من قصيدة سيدي أبي مدين الغوث رضي الله عنه [ما لذة العيش]، لفضيلة الشيخ مجد الدين مجدي عاشور

الثلاثاء: ٢٤/ محرم/ ١٤٤٦ه

             ٣٠/ ٧/ ٢٠٢٤ م

يقول سيدي أبو مدين في البيت السادس :


    ٦_ وحُطّ رأسَك واستغفِر بلا سببٍ

              وقم على قدمِ الإنصافِ معتذرا


                 ( الدرس السابع)

__________


* تمتاز هذه القصيدة بأنك لو رتبتها من أسفل لأعلى ونفذتَ ما فيها على هذا النحو لانتهيت إلى قوله(ما لذة العيش)، أي إن فعلت ما فيها ستصل في نهاية الأمر إلى ما هو مرادٌ من البداية وهو العيش الهنيء .


* قوله:(وحُطَّ رأسَك): أي طأطئ رأسَك، فأهل الله دائما ماتجدهم ينكِّسون رؤوسهم؛ لأنهم لا يرون لأنفسهم وجودا حقيقيا ولا يرون لأنفسهم شأنًا مع الله عزوجل، وهذا معنى العبودية الحقيقية لله؛ لذا هم يفرحون بكلمة (عبد)، أي لله عزوجل؛ لأنها شرفٌ أيُ شرف!


* حاول أن تجاريَ أهلَ الله في هذا وطأطئ رأسك حتى ولو في الظاهر بدايةً، (فكثرةُ ملازمةِ الظاهرِ في الطاعات تأتي ثمرتها في الخلوات والجلوات)، فالذكر بالقلب مثلا هو مرحلةٌ تالية لمرحلة قبلها ، فهو منحةٌ تأتي بعد الذكر باللسان، حتى يصلَ الحالُ بعد ذلك بأن يذكرَ القلبُ حتى في حالة النوم، بل ويُسمَعُ لقلبه صوتٌ، والقلبُ يستمدُّ كلَّ هذا من الروح.


* اعلم أن: كما أن لجسدك رأسًا وأعضاءً، فالأمر كذلك بالنسبة للقلب؛ فالقلب له رأس، ورأسه لها لسان وأعين وهكذا، (فحينما تنكِّسُ رأسَ جسدِك كذلك سينكسرُ رأسُ قلبِك لربك، فليس الشأنُ أن يسجدَ رأسُ جسدِك، إنما الشأنُ أن يسجدَ رأسُ قلبِك).


* من كثرة سجود رأسك، ومن ثَمّ سجودُ قلبك ستعتاد ذلك وينعكس عليك بالخشوع والخضوع؛ لذا تجد بعض أهل الله الكبار ممن يرون رسول اللهﷺ كثيرا في المنام ينكسون رؤوسهم كثيرا، ولما سئلوا عن ذلك كانت إجابتهم: [عيبٌ على عينٍ تملّت بنور الحبيب أن ترى سواه]، فهم قومٌ لا يرفعون رؤوسهم إلا للضرورة، والضرورة تُقَدَّرُ بقدرها، كأن يرحبوا بأحدٍ ما، أويسلموا عليه، فيستخدمون الأحكامَ الفقهيةَ للترقيات، ومن هنا نفهمُ كيف يكون السلبُ في حق بعضهم هو عينُ العطاء ونعمةٌ من الله عزوجل، كحال بعض الأكفّاء _ جمع كفيف_ تجدهم منوّرين في الطريق؛ لأنهم بفقد البصر صارت بصائرُهم أقوى فهم لا يريدون رؤيةً سوى رؤيةِ الله عزوجل.

_________


* قوله: ( واستغفر بلا سببٍ):


* كلنا يحتاج للاستغفار، سواءٌ أكان استغفارك بلا ذنب فعلته، أم كان استغفارك لفعل فعلته ولم تعرف السبب، ففي كل الأحوال تستغفر، لماذا ؟ 

لأن سيدنا ﷺ كان يستغفر في اليوم سبعين أو مائة مرة، فهو قدوةٌ لأمته، فاستغفارك الدائم ترقٍّ لك في الدرجات، وعلوٌّ لك في الرتب. 


* لو استغفرت الله بلا ذنب يكون عملُك لربك لا لنفسك، أما استغفارك ربَك عن ذنب فهو لك قبل أن يكون لربك؛ لأن الاستغفار ممن لم يذنب يجعله غيرَ ملتفتٍ للذنب؛ إذ التفاتُك لعدم فعلك الذنب ذنبٌ، كحال من يقول: انظر يعطي الله فلانا ويوسع عليه رغم معصيته، وأنا مطيع له ولا يعطيني، فقد التفت لطاعته ونسي أن عطاءَ اللهِ ليس بطاعته، أما قوله ﷺ :"إنَّ الرجلَ ليحرمُ الرزقَ بالذنب يصيبُه" أخرجه أحمد في مسنده، فهذا فيما زاد على الأساس في رزقه.


* الأساس في كل طريق هو الاستغفار، فعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه  قال: قال رسول الله ﷺ: " طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً " رواه ابن ماجه والنسائي والطبراني، فالاستغفار فيه إظهارٌ للعبوديةِ لله؛ لذا تجد هذا اللفظَ لا يقال إلا لله تعالى، أما في حق العبد تقول له: سامحني أو ما شابه هذا.


* قال تعالى: { ٱلصَّـٰبِرِینَ وَٱلصَّـٰدِقِینَ وَٱلۡقَـٰنِتِینَ وَٱلۡمُنفِقِینَ وَٱلۡمُسۡتَغۡفِرِینَ بِٱلۡأَسۡحَارِ }[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٧]، فمدح الله تعالى المستغفرين بالأسحار:

* لأنه وقتٌ يحب الناسُ فيه النومَ.

* لأنه وقتٌ لن تنشغلَ فيه إلا بربك.

* لأنه وقتٌ أنت مستورٌ فيه عن الخلق، فالاستغفار يحميك من علوّك على الناس بطاعتك؛ إذ من علا على الناس بمعصيته فهو جاهل، أما من علا بطاعته فهو أجهل الجهال.

________


* قوله:(وقم على قدم الإنصاف معتذرا) 


* أي أنصِفْ الناس من نفسك، لذا كنا نرى أحد كبار الأولياء ما رأى أحدا إلا وقبّل يده، ولما سألناه عن ذلك قال: لأن فيه من رسول اللهﷺ ، فأنا أقبل ما فيه منهﷺ، فلما يرى المريد هذا من شيخه فيفهم معنى الانكسار والأدب على الحقيقة مُجَسَّدًا أمامه . 


* من الإنصاف: أن تستغفرَ لطاعتك؛ لأنك لم تؤدها على وجهها، ومن هنا سنّ لنا رسول الله ﷺ الاستغفارَ بعد الصلاة لجبر ما فيها من خلل أو تقصير.


* من الإنصاف: أنه من اعتذر لك فاقبل اعتذاره؛ لأنه قد حاججك، فقد انكسر لك، ومن انكسر لك فانكسِرْ له.

__________


* ورشة العمل:

* ينبغي أن نكثر من الاستغفار؛ لذا على الأقل نقول كل يوم: أستغفر الله العظيم (١٠٠)مرة ، صباحًا ومثلها مساءً.


* يجب علينا الاعتذار لكل من أسأنا في حقه، وأن نقبلَ الاعتذار من كل من اعتذر إلينا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شهادة لا يجب أن تُؤجل

بقلم/ فاطمة صابر ردًا على منشور قديم نُشر عن د. أنس عطية، وما زال أثره حيًا، أحب أقول: نعم، الكلمات التي كُتبت آنذاك عن د. أنس، أنا لم أقرأها فقط، بل عشتها. في سنة واحدة فقط، في مقرر واحد، شعرت كأنني أمام شخصية أب… رغم قلقي وخوفي في البداية، إلا أن تعامله العميق وأسلوبه الطيب احتواني، فشعرت بالأمان… الأمان الذي لا يُمثَّل، بل يُعاش. ولكن في زحمة الكلمات، هناك اسم آخر لا بد أن يُذكر، لا بد أن يُنصف، لا بد أن يُقدّر. اسم حين يُقال، ينحني له القلب قبل القلم… د. حنان شكري. قد أبدو لكم فتاة صامتة، لا تُكثر الكلام، وهذا صحيح… لكنني لست صامتة داخليًا. عقلي يعمل أكثر مما يظهر، ومشاعري تنبض من عمق لا يعرفه إلا القليل، ومن هذا العمق أكتب اليوم. د. حنان شكري ليست مجرد وكيلة لكلية، ولا حتى مجرد دكتورة… هي نموذج نادر من البشر، إنسانة تؤدي عملها كأنها تؤدي عبادة، وكأن التعليم أمانة كُتبت في رقبتها، لا تفرّط فيها مهما كانت التكاليف. رأيت فيها مثالًا لإنسان لا يسعى للمنصب، بل يسعى للصدق. لا تؤدي واجبها، بل تعيشه. لا تنتظر التقدير، بل تزرعه في الآخرين. هي لا تعمل كإدارية، بل كقائدة حقيقية، وكأنها تظن أ...

رأس المال الاجتماعي للمرأة

بقلم/ دلال عبد الحفيظ تحاول العديد من منظمات المجتمع المدني تبني إستراتيجيات تنموية من شأنها القيام بدور بارز في التحول من أهداف تحسين الحياة النوعية للنساء والحرفيات إلى تعزيز الميزة التنافسية والصورة الذهنية لمنظمات الأعمال والمستثمرين ورجال الأعمال من جماعات المصالح ذات الشراكات المتبادلة مع الشركات والمؤسسات المعنية.  لذا، كان لزامًا اتجاه مؤسسات الأعمال نحو تدريب المنتجين على مضاعفة الصادرات، وزيادة عدد ونوع عملاء المنظمة، والانفتاح الواسع علي الأسواق العالمية المتطورة، وتعزيز شراكات العمل، ومن ثم تجسيد الارتباط بين قوة رأس المال الاجتماعي من جانب وبين تنمية شبكة الأعمال الدولية، وترويج العلامة التجارية لمنظمات المجتمع المدني، وتنمية رأس المال الإنساني لصغار المنتجين. ونستعرض في السطور الآتية بعض النماذج التطبيقية الناجحة لاتباع مثل هذه المبادرات الجامعة بين المزيجين النظري والعملي؛  فبالتطبيق علي مؤسسة CHOL-CHOL التشيلية، جاءت مبادرة توظيف النساء الحرفيات في إنتاج منسوجات عالية الجودة بالأنماط التقليدية والشعبية القديمة لمواطني مدينة"مابوتشو"، وارتكزت الإستراتيجية على ج...

رسالة دكتوراة توصي بالتوطين المحلي لصناعة السيارات

حصل الباحث محمد جمال عبد الناصر؛ المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال، بكلية التجارة جامعة عين شمس على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الأعمال؛ مع التوصية بتداول الرسالة مع الجامعات الأخرى، وذلك عن رسالته بعنوان "توسيط المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر في العلاقة بين أخلاقيات الشركات المدركة والولاء للعلامة (دراسة ميدانية)" وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد القادر محمد، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة وعميد كلية التجارة جامعة المنصورة الجديدة" رئيسًا "، والدكتورة جيهان عبد المنعم، أستاذ التسويق بكلية التجارة ، ومستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة" مشرفًا"، والدكتورة عزة عبد القادر، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس" عضوًا"، والدكتورة حنان حسين، مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة عين شمس" مشرفًا مشاركًا". وأجرى الباحث دراسته بالتطبيق على المشتركين في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، موصيًا  بأهمية العمل على زيادة المكون المحلي في السيارات داخل مبادرة الإحلال؛ بما...