التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العلاقات العامة والبراعة التنظيمية


 د. نرمين توكل

تبحث مجالات العلاقات العامة  والاتصالات المؤسسية دراسة أساليب استخدام الجمهور للرسائل الاتصالية؛ لتوليد المعاني داخل مختلف السياقات المؤسسية، والثقافات التنظيمية، ؛ بما تحويه هذه البيئات من متغيرات اجتماعية وثقافية؛ كالدعم التنظيمي، والرضا الوظيفي، والابتكار التنظيمي، والرفاهية الوظيفية، وصناعة القرار، وإدارة العلاقات، والمسئولية الاجتماعية للشركات.

وتخاطب إستراتيجيات رأس المال الاجتماعي كافة الأنماط الجماهيرية للعلاقات العامة؛ بدءًا بالموظفين من خلال البرامج الاتصالية الموجهة نحو تنمية الرضا والولاء الوظيفي، فضلًا عن حملات وبرامج المسئولية الاجتماعية للشركات الموجهة نحو تنمية البيئة الخارجية، وكسب ثقة وتأييد جماعات المصالح المختلفة.

ويعد  الولاء التنظيمي نتيجة نهائية لعدد من مؤشرات وأهداف رأس المال الاجتماعي بالمنظمات، وهي الكامنة في وعي العاملين، وتعزيز ثقتهم بالمنظمة، وتدعيم صورتها الذهنية لديهم، فهو الوقود الإستراتيجي اللا غني عنه في تحقيق التساند والتضامن الاجتماعي بين مختلف المستويات التنظيمية، فضلًأ عن كونه المحفز الرئيسي للتعاون والعمل الجماعي والجودة الإنتاجية بين موظفي الشركات، وهو ذات المحفز بين العمال، والحرفيين، ولاعبي الكرة، والفلاحين وغيرهم من الفئات المجتمعية.


لذا فقد ارتكزت إستراتيجيات العلاقات العامة  بالمنظمات علي تنفيذ العديد من وظائف وأنشطة العلاقات العامة؛ كالرعاية، وتنظيم الأحداث الخاصة، وإدارة الأزمات، وتصميم مواقع إلكترونية، وتخطيط حملات المسئولية الاجتماعية للشركات CSR، كما تم الاعتراف بجميع أنحاء العالم بأهمية الولاء التنظيمي في مكان العمل؛ باعتباره العامل الرئيسي لتحديد نجاح المنظمة؛ حيث تحرص إدارات مواردها البشرية على جذب الموظفين الأكفاء والاحتفاظ بهم؛ شريطة الانغماس التام في مهام عملهم، وإظهار مستويات عالية من الحماس، والحيوية، والطاقة الإيجابية المصاحبة لتقديم أفكارهم، وابتكاراتهم العملية، ومنتجاتهم الوظيفية المتسقة مع استراتيجيات المنظمة

      ويرتكز جوهر الولاء التنظيمي على حزمة أبعاد إدارية واتصالية؛ تمثل تعزيزًا للشرعية الاجتماعية للمنظمة، التي ترتكز على مقومات الأمن الوظيفي، واستقلالية الموظف ورفاهيته، وتوفير فرص الارتقاء بمهاراته وقدراته، وإشراكه في جوانب صناعة القرار الإداري، وتوفير فرص التدرج الوظيفي، وسرعة حل مشاكله؛ إلى جانب سمعة المنظمة، ومسئوليتها المجتمعية، وقدرتها الإنتاجية.

  وتنعكس هذه المقومات بالإيجاب على فرص الكفاءة الإنتاجية للموظف الذي يسعى جاهدًا نحو الانغماس والانخراط في خضم البيئة المؤسسية وأروقتها الإدارية؛ ساعيًا إلى فهم وإدراك قيمها ومبادئها الاساسية، والتوافق مع رسالتها وثقافتها التنظيمية؛ ما يمثل ميزة تنافسية بالغة الأهمية؛ تحفز فرص التطوير المهني، والارتقاء بكفاءة الأداء التنظيمي؛ الذي ينعكس بالضرورة على الكفاءتين الإنتاجية والذاتية للمؤسسة ومواردها البشرية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شهادة لا يجب أن تُؤجل

بقلم/ فاطمة صابر ردًا على منشور قديم نُشر عن د. أنس عطية، وما زال أثره حيًا، أحب أقول: نعم، الكلمات التي كُتبت آنذاك عن د. أنس، أنا لم أقرأها فقط، بل عشتها. في سنة واحدة فقط، في مقرر واحد، شعرت كأنني أمام شخصية أب… رغم قلقي وخوفي في البداية، إلا أن تعامله العميق وأسلوبه الطيب احتواني، فشعرت بالأمان… الأمان الذي لا يُمثَّل، بل يُعاش. ولكن في زحمة الكلمات، هناك اسم آخر لا بد أن يُذكر، لا بد أن يُنصف، لا بد أن يُقدّر. اسم حين يُقال، ينحني له القلب قبل القلم… د. حنان شكري. قد أبدو لكم فتاة صامتة، لا تُكثر الكلام، وهذا صحيح… لكنني لست صامتة داخليًا. عقلي يعمل أكثر مما يظهر، ومشاعري تنبض من عمق لا يعرفه إلا القليل، ومن هذا العمق أكتب اليوم. د. حنان شكري ليست مجرد وكيلة لكلية، ولا حتى مجرد دكتورة… هي نموذج نادر من البشر، إنسانة تؤدي عملها كأنها تؤدي عبادة، وكأن التعليم أمانة كُتبت في رقبتها، لا تفرّط فيها مهما كانت التكاليف. رأيت فيها مثالًا لإنسان لا يسعى للمنصب، بل يسعى للصدق. لا تؤدي واجبها، بل تعيشه. لا تنتظر التقدير، بل تزرعه في الآخرين. هي لا تعمل كإدارية، بل كقائدة حقيقية، وكأنها تظن أ...

رأس المال الاجتماعي للمرأة

بقلم/ دلال عبد الحفيظ تحاول العديد من منظمات المجتمع المدني تبني إستراتيجيات تنموية من شأنها القيام بدور بارز في التحول من أهداف تحسين الحياة النوعية للنساء والحرفيات إلى تعزيز الميزة التنافسية والصورة الذهنية لمنظمات الأعمال والمستثمرين ورجال الأعمال من جماعات المصالح ذات الشراكات المتبادلة مع الشركات والمؤسسات المعنية.  لذا، كان لزامًا اتجاه مؤسسات الأعمال نحو تدريب المنتجين على مضاعفة الصادرات، وزيادة عدد ونوع عملاء المنظمة، والانفتاح الواسع علي الأسواق العالمية المتطورة، وتعزيز شراكات العمل، ومن ثم تجسيد الارتباط بين قوة رأس المال الاجتماعي من جانب وبين تنمية شبكة الأعمال الدولية، وترويج العلامة التجارية لمنظمات المجتمع المدني، وتنمية رأس المال الإنساني لصغار المنتجين. ونستعرض في السطور الآتية بعض النماذج التطبيقية الناجحة لاتباع مثل هذه المبادرات الجامعة بين المزيجين النظري والعملي؛  فبالتطبيق علي مؤسسة CHOL-CHOL التشيلية، جاءت مبادرة توظيف النساء الحرفيات في إنتاج منسوجات عالية الجودة بالأنماط التقليدية والشعبية القديمة لمواطني مدينة"مابوتشو"، وارتكزت الإستراتيجية على ج...

رسالة دكتوراة توصي بالتوطين المحلي لصناعة السيارات

حصل الباحث محمد جمال عبد الناصر؛ المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال، بكلية التجارة جامعة عين شمس على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الأعمال؛ مع التوصية بتداول الرسالة مع الجامعات الأخرى، وذلك عن رسالته بعنوان "توسيط المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر في العلاقة بين أخلاقيات الشركات المدركة والولاء للعلامة (دراسة ميدانية)" وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد القادر محمد، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة وعميد كلية التجارة جامعة المنصورة الجديدة" رئيسًا "، والدكتورة جيهان عبد المنعم، أستاذ التسويق بكلية التجارة ، ومستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة" مشرفًا"، والدكتورة عزة عبد القادر، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس" عضوًا"، والدكتورة حنان حسين، مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة عين شمس" مشرفًا مشاركًا". وأجرى الباحث دراسته بالتطبيق على المشتركين في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، موصيًا  بأهمية العمل على زيادة المكون المحلي في السيارات داخل مبادرة الإحلال؛ بما...