التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ليديا صفوت تصدر كتابها عن فاعلية الرسالة الإعلامية لوكالة أنباء الشرق الأوسط


أصدرت د. ليديا صفوت إبراهيم؛ مدرس الإعلام في كلية البنات جامعة عين شمس كتابا بعنوان فاعلية الرسالة الإعلامية لوكالات الأنباء العربية -وكالة أنباء الشرق الأوسط نموذجا ؛ صادر عن دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع .

وتناولت المؤلفة تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تطرح عدة تساؤلات حول كيفية الاستفادة منها خاصة في وكالات الأنباء العربية ، فضلا عن أن دراسة وكالات الأنباء المحلية والإقليمية على وجه الخصوص لم تحظ بالقدر الكافي من اهتمام الباحثين، مما جعل بعض الأكاديميين يؤكدون على غياب الحديث الأكاديمي والمهني والمجتمعي عن مناقشة أدوار وكالات الأنباء العربية ومستقبلها.

 وحاولت دكتورة ليديا عبر فصول الكتاب  الكشف عن فاعلية الرسالة الإعلامية لوكالة انباء الشرق الأوسط – التي قامت بدور كبير على المستوى الإقليمي منذ بداية انشائها- والعوامل المؤثرة في ذلك وقدرتها التنافسية من منظور نقدى .

ويتضمن الكتاب ستة فصول يختص الفصل الأول "الإطار النظري للدراسة "بالتعريف بالمنطلقات الفكرية بالنظرية النقدية ومبررات اختيارها كموجه للدراسة وابعاد هذه النظرية لدراسة الاتصال الجماهيري مع التركيز على نظرية الفعل التواصلي عند هاب رماس وخصائص الرسالة الإعلامية في ضوء هذه النظرية.

ويعرض الفصل الثاني "الإطار المنهجي للدراسة "لأهداف وتساؤلات الدراسة والمفهومات الأساسية والتى تمثل المرحلة التصورية للدراسة وتشتمل المرحلة الإجرائية على نمط الدراسة ومجتمع البحث ومبررات اختياره والعينة وخصائصها وأدوات جمع البيانات وتأتى المرحلة التفسيرية لتشمل أساليب التحليل والتفسير.

ويقدم الفصل الثالث "وكالات الأنباء : النشأة والدور" رؤية تحليلية لدور وكالات الأنباء على المستوى الإقليمي والدولي والمحلى والمعوقات التي تعوق أداء هذه الوكالات لدورها خاصة فى بيئة الإعلام الجديد مع التركيز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذه الوكالات ومدى الإستفادة منها ومصداقيتها وقدرتها على زيادة فاعلية العمل في غرف الأخبار.

 أما الفصل الرابع وهو بعنوان "وكالة أنباء الشرق الأوسط كمدخل للدراسة الميدانية "يركز على نشأة الوكالة- باعتبارها  مجالا للدراسة- وأهدافها وخدماتها ومكاتبها داخل مصر وخارجها والتعاون الإقليمي والدولي مع وكالات الأنباء العربية والأجنبية والمنظمات الدولية المعنية بشئون الصحافة كما يتناول الفصل شكل البنية التنظيمية للوكالة والدور الذى تؤديه في الحقل الإعلامي من خلال قطاعاتها المختلفة وخاصة قطاع التحرير الذى طبقت فيه الدراسة الميدانية.

ويناقش الفصل الخامس " العوامل الداخلية لفاعلية الرسالة الإعلامية لوكالة أنباء الشرق الأوسط" تأثير مجموعة من العوامل الداخلية في فاعلية أداء الوكالة والمتمثلة في بيئة العمل، وخصائص القائم بالاتصال ومعايير الأداء المهني بالوكالة وملامح السياسة التحريرية بها والعوامل المؤثرة فيها.

ويتناول الفصل السادس والأخير "العوامل الخارجية لفاعلية الرسالة الإعلامية لوكالة أنباء الشرق الأوسط وفى نهاية كل فصل يوجد عدد من الإستخلاصات الأساسية وتختم الدراسة بخاتمة تتضمن قضايا نظرية ورؤى مستقبلية، لتطوير أداء الوكالة مثل تطوير بعض الخدمات الموجودة مثل الخدمة المصورة وخدمة الفيديو والإهتمام بالتحقيقات التليفزيونية والعمل على استحداث خدمات جديدة لزيادة ميزانيتها مع اتخاذ أساليب جدية للإستفادة من آليات تطبيق الذكاء الاصطناعى والعمل على زيادة الدورات التدريبية.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شهادة لا يجب أن تُؤجل

بقلم/ فاطمة صابر ردًا على منشور قديم نُشر عن د. أنس عطية، وما زال أثره حيًا، [انظر الرابط: https://alalamalyoumnews.blogspot.com/2024/02/blog-post_67.html ] أحب أقول: نعم، الكلمات التي كُتبت آنذاك عن د. أنس، أنا لم أقرأها فقط، بل عشتها. في سنة واحدة فقط، في مقرر واحد، شعرت كأنني أمام شخصية أب… رغم قلقي وخوفي في البداية، إلا أن تعامله العميق وأسلوبه الطيب احتواني، فشعرت بالأمان… الأمان الذي لا يُمثَّل، بل يُعاش. ولكن في زحمة الكلمات، هناك اسم آخر لا بد أن يُذكر، لا بد أن يُنصف، لا بد أن يُقدّر. اسم حين يُقال، ينحني له القلب قبل القلم… د. حنان شكري. قد أبدو لكم فتاة صامتة، لا تُكثر الكلام، وهذا صحيح… لكنني لست صامتة داخليًا. عقلي يعمل أكثر مما يظهر، ومشاعري تنبض من عمق لا يعرفه إلا القليل، ومن هذا العمق أكتب اليوم. د. حنان شكري ليست مجرد وكيلة لكلية، ولا حتى مجرد دكتورة… هي نموذج نادر من البشر، إنسانة تؤدي عملها كأنها تؤدي عبادة، وكأن التعليم أمانة كُتبت في رقبتها، لا تفرّط فيها مهما كانت التكاليف. رأيت فيها مثالًا لإنسان لا يسعى للمنصب، بل يسعى للصدق. لا تؤدي واجبها، بل تعيشه. لا تنتظر...

رأس المال الاجتماعي للمرأة

بقلم/ دلال عبد الحفيظ تحاول العديد من منظمات المجتمع المدني تبني إستراتيجيات تنموية من شأنها القيام بدور بارز في التحول من أهداف تحسين الحياة النوعية للنساء والحرفيات إلى تعزيز الميزة التنافسية والصورة الذهنية لمنظمات الأعمال والمستثمرين ورجال الأعمال من جماعات المصالح ذات الشراكات المتبادلة مع الشركات والمؤسسات المعنية.  لذا، كان لزامًا اتجاه مؤسسات الأعمال نحو تدريب المنتجين على مضاعفة الصادرات، وزيادة عدد ونوع عملاء المنظمة، والانفتاح الواسع علي الأسواق العالمية المتطورة، وتعزيز شراكات العمل، ومن ثم تجسيد الارتباط بين قوة رأس المال الاجتماعي من جانب وبين تنمية شبكة الأعمال الدولية، وترويج العلامة التجارية لمنظمات المجتمع المدني، وتنمية رأس المال الإنساني لصغار المنتجين. ونستعرض في السطور الآتية بعض النماذج التطبيقية الناجحة لاتباع مثل هذه المبادرات الجامعة بين المزيجين النظري والعملي؛  فبالتطبيق علي مؤسسة CHOL-CHOL التشيلية، جاءت مبادرة توظيف النساء الحرفيات في إنتاج منسوجات عالية الجودة بالأنماط التقليدية والشعبية القديمة لمواطني مدينة"مابوتشو"، وارتكزت الإستراتيجية على ج...

رسالة دكتوراة توصي بالتوطين المحلي لصناعة السيارات

حصل الباحث محمد جمال عبد الناصر؛ المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال، بكلية التجارة جامعة عين شمس على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الأعمال؛ مع التوصية بتداول الرسالة مع الجامعات الأخرى، وذلك عن رسالته بعنوان "توسيط المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر في العلاقة بين أخلاقيات الشركات المدركة والولاء للعلامة (دراسة ميدانية)" وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد القادر محمد، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة وعميد كلية التجارة جامعة المنصورة الجديدة" رئيسًا "، والدكتورة جيهان عبد المنعم، أستاذ التسويق بكلية التجارة ، ومستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة" مشرفًا"، والدكتورة عزة عبد القادر، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس" عضوًا"، والدكتورة حنان حسين، مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة عين شمس" مشرفًا مشاركًا". وأجرى الباحث دراسته بالتطبيق على المشتركين في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، موصيًا  بأهمية العمل على زيادة المكون المحلي في السيارات داخل مبادرة الإحلال؛ بما...