التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة الحذاء إلى عالم الاقتصاد


 

بقلم أ.د. عزة شبل محمد

أستاذة اللغويات بكلية الآداب في جامعة القاهرة بمصر

وأستاذة اللغويات بكلية الدراسات الأجنبية في جامعة أوساكا باليابان

عرفت الحضارة الفرعونية القديمة ارتداء الحذاء منذ أكثر من حوالي 3000 سنة، وتعددت أشكاله، وألوانه. ارتبط وجود الحذاء في الحضارات المختلفة بسياقات ثقافية وحضارية عديدة، فقد لعب دوره في الحضارة الفرعونية، لارتباطه بحياة الملوك؛ تعبيرًا عن مكانتهم الاجتماعية، فكانت الملكات ونساء الطبقة الراقية ترتدين الأحذية أو الصنادل المذهبة والمزركشة؛ كمظهر من مظاهر الزينة وتعبير عن الفخامة والجمال.

ارتدى المصري القديم الأحذية المصنوعة من الجلد والكتان، وسعف النخيل، وارتدى الملوك الأحذية المزخرفة بالخيوط الذهبية، والأحجار الملونة، والنقوش، وقد عثر في بعض المقابر الفرعونية على أحذية من الذهب الخالص، وتظهر بعض الرسومات الفرعونية أن الأحذية كانت تُستخدم كجزء من الطقوس الجنائزية، برمزيتها للرحلة والعبور إلى العالم الآخر. أما الكهنة في المعابد، فقد كانوا يمشون حفاةً، علامة على الطهارة، واحترام قدسية المكان.  

صناعة القباقيب في مصر

تزخر المتاحف الفرعونية بالعديد من أنواع الأحذية، وأشكالها التي كانت تستخدم في الحياة العامة، ويرتديها الجنود في الحروب، وتلك التي يرتديها الملوك، وتتزين بها الملكات، ثم تطورت صناعة الأحذية والصنادل والنعال على مر العصور، وكان منها "القبقاب"، وهو حذاء مصنوع من الخشب، يُربط بالقدم عن طريق سيور الجلد أو القماش، وربما ترجع هذه التسمية إلى دلالة الكلمة على ترديد الصوت، على سبيل المحاكاة.

 وقد ارتبطت القباقيب بصورة كبيرة في العصر اللملوكي بالحمامات العامة، لحماية القدم من الماء، ومن الاتساخ. وتعد صناعة القباقيب في مصر من أقدم الحرف اليدوية التراثية، التي على الرغم من انقراضها بمرور الوقت مع تطور المجتمع ومضيه نحو التكنولوجيا والحداثة، فإنَّ بعض الحرفيين  في القاهرة القديمة، وشارع المعز ما زالوا حتى الآن يصنعون القباقيب بألوانها الزاهية للزينة كهدايا تراثية.

أشهر قبقاب في التاريخ الشعبي

ومن القصص الشعبية الطريفة التي مزجت التاريخ بالخيال، نجد أشهر قصة قبقاب في التاريخ الشعبي، وهي قصة "قبقاب شجرة الدر". وشجرة الدر جارية تركية الأصل، قد اشتراها الملك الصالح نجم الدين أيوب، آخر ملوك الدولة الأيوبية في مصر، ثم اعتقها وتزوجها، وأصبحت ملكة على مصر بعد وفاته. وقد عُرفت بذكائها وحكمتها وشجاعتها؛ لذلك نُسِجت حولها العديد من الأساطير والقصص الشعبية، نجدها في" كتاب ألف ليلة وليلة"، وفي المخيلة الشعبية التي أصبحت مادة للأعمال السينمائية فيما بعد، كما في فيلم" وإسلاماه" عام 1961م، ومشهد ضرب الزوجة  الأولى للأمير عز الدين أيبك "أم المنصور" الذي جسدته الفنانة "نعيمة وصفي"، للملكة" شجرة الدر" التي كانت تقوم بأداء دورها الفنانة "تحية كاريوكا". وهو فيلم مأخوذ عن الرواية التاريخية "واإسلاماه" لعلي أحمد باكثير عام 1945م. ويظل للحذاء قيمته الرمزية في الوعي الجمعي، إلى جانب استخدامه في الأمثال الشعبية، ولعل أشهرها "رجع بخفي حنين" الذي يُضرب للدلالة على الإخفاق أو الفشل في أمر ما.

الفوائد الطبية لارتداء الحذاء

وعلى الرغم من تلك الرحلة للحذاء ما بين التاريخ القديم، والثقافة الشعبية، يظل لارتداء الحذاء أهميته من الناحية الطبية؛ حيث يحمي القدم من التعرض للإصابة والجروح والحروق، والتعرض للبكتيريا والفطريات. ومع تطور صناعة الأحذية، أصبح هناك الأحذية الطبية المصنوعة خصيصًا للتقليل من آلام القدم والمفاصل أثناء عملية المشي، وأخذت الصناعة شكلاً آخر من أشكال التخصيص، فصار منها الأحذية الطبية، والأحذية الرياضية، وأحذية المناسبات والسهرات، وأحذية العمل الرسمية، ناهيك عن اختلاف خامات الصنع، وأشكال الأحذية المخصصة للرجال، والنساء، والأطفال.

وما زالت البيئات الريفية في مصر تحرص على خلع الأحذية خارج المنزل عند العودة إليه؛ للشعور بالراحة، والمحافظة على نظافة المنزل، شأنها شأن المدن، وإن كان الأمر يختلف قليلًا في المدن، حيث يخلعون الأحذية داخل البيت، وليس خارجه، بتأثير اتساع المكان، ومراعاةً للخصوصية، أو للخوف من اللصوص، أو اختلاط المتشابهات، على خلاف القرية التي يعرف الناس فيها بعضهم البعض عن قرب. 

خلع الحذاء في الثقافة اليابانية

لا يعدُّ خلع الحذاء عند دخول المنزل، أو بعض الأماكن العامة مجرد عادة يومية في اليابان، وإنما هي ثقافة روحية؛ تعبر عن احترام اليابانيين للمكان، واحترامهم لأصحابه. فاليابانيون يحرصون على نظافة منازلهم، وأماكن العمل، والأماكن العامة بصورة ملحوظة. وخلع الحذاء يسهم في عدم انتقال الأتربة والميكروبات من خارج المنازل إلى داخلها؛ مما يجعلها نظيفة خاليّة من بعض مسببات الأمراض.

ولا تقتصر عادة خلع الحذاء على أماكن العبادات كالمعابد فقط، وإنما نجدها أيضًا داخل المنازل والشركات، وأماكن العمل، حيث ترتبط هذه العادة اليومية بنظافة المكان. وهي في حقيقتها ثقافة تعبر عن احترام الشخص وتواضعه مع الأشخاص الذين يقطنون المكان، لذلك فجميع أفراد الأسرة، والضيوف، والعمال الذين يقومون بأعمال الصيانة يخلعون أحذيتهم قبل الدخول إلى المنزل، ويمكنهم الاستعانة بحذاء داخلي خفيف، أو الاكتفاء بارتداء جورب.

ولقد تجذرت ثقافة الاحترام في اليابان حتى أصبح احترام المكان جزءًا لا يتجزأ من منظومة ثقافة احترام الأشياء والطبيعة والعادات والتقاليد والتاريخ؛ للمحافظة على هويتهم. فاليابانيون يقدرون الأماكن الخاصة، والأماكن العامة، والأماكن الدينية كالمعابد؛ لذلك يخلعون أحذيتهم قبل الدخول إليها؛ احترامًا لقدسيتها. وهي في ذلك تشترك مع ثقافة المجتمعات الشرقية، حيث يتم خلع الحذاء عند دخول المساجد، علامة على احترام المكان المقدَّس، والتواضع والخشوع في بيوت الله المخصصة للعبادة، اقتداءً بما ورد في قصة سيدنا موسى عليه السلام، بقوله تعالى: "إني أنا ربُّك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى" (طه/12). فخلع الحذاء علامة على الطهارة، والاستعداد للقداسة، ومن ثم فإنه ليس مجرد فعل مادي، وإنما هو رمز للخشوع، وارتباط الطهارة الجسدية بالطهارة الروحية.

نخلص من هذا إلى فكرة مؤاداها أن ثقافة خلع الحذاء قد ارتبطت في العديد من الثقافات  بالاحترام والنظافة، والمحافظة على الصحة العامة، والرغبة في عدم نقل الأمراض والجراثيم من الخارج إلى البيت. وإذا تأملنا تلك الفكرة، سنجد أن لها تأثير كبير على الاقتصاد؛ حيث إن نقل الجراثيم والأوبئة العالقة بالأحذية يتسبب في إحداث بعض الأمراض لأفراد الأسرة. فقد يُصاب البعض بأمراض جلدية، أو قد تنتشر أمراض العيون، أو قد تحدث بعض الأمراض المعدية الناتجة عن التلوث، أو غيرها من الأمراض. ولا شك أن انتشار مثل تلك الأمراض في المجتمع يستلزم وجود وفرة من الأطباء في تخصصات عدة، لتوافد المرضى على العيادات والمستشفيات، كما أنه يستوجب توفير الاحتياجات اللازمة من الأدوية، وهو ما يستنفذ الوقت والجهد وميزانية كبيرة لبناء المستشفيات والعيادات، ودفع أجور الأطباء والعاملين، وتوفير الأجهزة الطبية، والأدوية اللازمة. ومن ثم، فإن هذا كله بلا شك يستقطع جزءًا من ميزانية الدول، ويؤثر على اقتصادها، الأمر الذي يمكن تجنب قدر كبير منه، عن طريق تلك العادة اليومية البسيطة، وهي عادة خلع الحذاء؛ لذلك فعادة ما نجد رفًّا مخصصًا للأحذية عند مداخل المنازل، أو المكاتب أو الشركات، أو العيادات، ويتم خلع الحذاء، وارتداء آخر داخلي، واصبحت عادة خلع الحذاء ضرورة معرفية.

 وستظل رحلة  الحذاء مستمرة عبر التاريخ في التطهر من المادي إلى الروحي، ومن التاريخي إلى الشعبي، داخل سياقاتها الحضارية، ووسيلة ناعمة غير مباشرة لحماية الاقتصاد.      

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شهادة لا يجب أن تُؤجل

بقلم/ فاطمة صابر ردًا على منشور قديم نُشر عن د. أنس عطية، وما زال أثره حيًا، [انظر الرابط: https://alalamalyoumnews.blogspot.com/2024/02/blog-post_67.html ] أحب أقول: نعم، الكلمات التي كُتبت آنذاك عن د. أنس، أنا لم أقرأها فقط، بل عشتها. في سنة واحدة فقط، في مقرر واحد، شعرت كأنني أمام شخصية أب… رغم قلقي وخوفي في البداية، إلا أن تعامله العميق وأسلوبه الطيب احتواني، فشعرت بالأمان… الأمان الذي لا يُمثَّل، بل يُعاش. ولكن في زحمة الكلمات، هناك اسم آخر لا بد أن يُذكر، لا بد أن يُنصف، لا بد أن يُقدّر. اسم حين يُقال، ينحني له القلب قبل القلم… د. حنان شكري. قد أبدو لكم فتاة صامتة، لا تُكثر الكلام، وهذا صحيح… لكنني لست صامتة داخليًا. عقلي يعمل أكثر مما يظهر، ومشاعري تنبض من عمق لا يعرفه إلا القليل، ومن هذا العمق أكتب اليوم. د. حنان شكري ليست مجرد وكيلة لكلية، ولا حتى مجرد دكتورة… هي نموذج نادر من البشر، إنسانة تؤدي عملها كأنها تؤدي عبادة، وكأن التعليم أمانة كُتبت في رقبتها، لا تفرّط فيها مهما كانت التكاليف. رأيت فيها مثالًا لإنسان لا يسعى للمنصب، بل يسعى للصدق. لا تؤدي واجبها، بل تعيشه. لا تنتظر...

رأس المال الاجتماعي للمرأة

بقلم/ دلال عبد الحفيظ تحاول العديد من منظمات المجتمع المدني تبني إستراتيجيات تنموية من شأنها القيام بدور بارز في التحول من أهداف تحسين الحياة النوعية للنساء والحرفيات إلى تعزيز الميزة التنافسية والصورة الذهنية لمنظمات الأعمال والمستثمرين ورجال الأعمال من جماعات المصالح ذات الشراكات المتبادلة مع الشركات والمؤسسات المعنية.  لذا، كان لزامًا اتجاه مؤسسات الأعمال نحو تدريب المنتجين على مضاعفة الصادرات، وزيادة عدد ونوع عملاء المنظمة، والانفتاح الواسع علي الأسواق العالمية المتطورة، وتعزيز شراكات العمل، ومن ثم تجسيد الارتباط بين قوة رأس المال الاجتماعي من جانب وبين تنمية شبكة الأعمال الدولية، وترويج العلامة التجارية لمنظمات المجتمع المدني، وتنمية رأس المال الإنساني لصغار المنتجين. ونستعرض في السطور الآتية بعض النماذج التطبيقية الناجحة لاتباع مثل هذه المبادرات الجامعة بين المزيجين النظري والعملي؛  فبالتطبيق علي مؤسسة CHOL-CHOL التشيلية، جاءت مبادرة توظيف النساء الحرفيات في إنتاج منسوجات عالية الجودة بالأنماط التقليدية والشعبية القديمة لمواطني مدينة"مابوتشو"، وارتكزت الإستراتيجية على ج...

رسالة دكتوراة توصي بالتوطين المحلي لصناعة السيارات

حصل الباحث محمد جمال عبد الناصر؛ المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال، بكلية التجارة جامعة عين شمس على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الأعمال؛ مع التوصية بتداول الرسالة مع الجامعات الأخرى، وذلك عن رسالته بعنوان "توسيط المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر في العلاقة بين أخلاقيات الشركات المدركة والولاء للعلامة (دراسة ميدانية)" وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد القادر محمد، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة وعميد كلية التجارة جامعة المنصورة الجديدة" رئيسًا "، والدكتورة جيهان عبد المنعم، أستاذ التسويق بكلية التجارة ، ومستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة" مشرفًا"، والدكتورة عزة عبد القادر، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس" عضوًا"، والدكتورة حنان حسين، مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة عين شمس" مشرفًا مشاركًا". وأجرى الباحث دراسته بالتطبيق على المشتركين في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، موصيًا  بأهمية العمل على زيادة المكون المحلي في السيارات داخل مبادرة الإحلال؛ بما...