التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماجستير في الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بإدارة الصورة الذهنية


حصل الباحث حسن محمود محمد التهامي، الباحث بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول  العربية  على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في تخصص العلاقات العامة والإعلان، عن رسالته العلمية بعنوان:"دور الألعاب الإلكترونية في إدارة الصورة الذهنية للشعوب العربية".

وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذة الدكتورة ريم أحمد عادل، الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام  جامعة القاهرة، ورئيس قسم بحوث ودراسات الإعلام بالمعهد، والاستاذ الدكتور سامي طايع أستاذ العلاقات العامة كلية الاعلام جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة  اماني عمر الحسيني عميدة كلية الاعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وأوصى الباحث حسن تهامي بضرورة تبني استراتيجيات إعلامية وثقافية عربية تهدف إلى مراقبة محتوى الألعاب الإلكترونية الأجنبية؛ خاصة تلك التي تسهم في تشويه صورة الشعوب العربية، من خلال الرسائل المشفرة والمضامين السلبية التي تربط العرب بالإرهاب أو العنف.

وأكد "التهامي" في دراسته أهمية دعم الدول العربية لصناعة ألعاب رقمية محلية تعكس الهوية الثقافية، وتسهم في بناء صورة ذهنية إيجابية عن المجتمعات العربية من خلال تقديم روايات وأحداث تحاكي إسهامات العرب الحضارية والعلمية والتاريخية.

كما شدد على ضرورة تفعيل الرقابة الإعلامية والتربوية على الألعاب الرقمية، خاصة بين فئة الشباب والمراهقين، لما لها من دور كبير في تشكيل انطباعات وسلوكيات مستقبلية قد تؤثر في فهمهم لذاتهم ولأوطانهم.

وأشار الباحث إلى أهمية التعاون بين الإعلام والتكنولوجيا والتعليم في إنتاج ألعاب تعليمية وترفيهية تحمل رسائل إيجابية، وتشجع على الابتكار والانتماء، بدلاً من الانجراف وراء صور نمطية مفروضة من ثقافات أجنبية.

وتُعد هذه الرسالة من الدراسات النادرة في مجال تأثير الألعاب الرقمية على الصورة الذهنية، وتفتح الباب أمام المزيد من الأبحاث في حقول الإعلام الرقمي، وعلم النفس الاجتماعي، والتربية الإعلامية.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شهادة لا يجب أن تُؤجل

بقلم/ فاطمة صابر ردًا على منشور قديم نُشر عن د. أنس عطية، وما زال أثره حيًا، [انظر الرابط: https://alalamalyoumnews.blogspot.com/2024/02/blog-post_67.html ] أحب أقول: نعم، الكلمات التي كُتبت آنذاك عن د. أنس، أنا لم أقرأها فقط، بل عشتها. في سنة واحدة فقط، في مقرر واحد، شعرت كأنني أمام شخصية أب… رغم قلقي وخوفي في البداية، إلا أن تعامله العميق وأسلوبه الطيب احتواني، فشعرت بالأمان… الأمان الذي لا يُمثَّل، بل يُعاش. ولكن في زحمة الكلمات، هناك اسم آخر لا بد أن يُذكر، لا بد أن يُنصف، لا بد أن يُقدّر. اسم حين يُقال، ينحني له القلب قبل القلم… د. حنان شكري. قد أبدو لكم فتاة صامتة، لا تُكثر الكلام، وهذا صحيح… لكنني لست صامتة داخليًا. عقلي يعمل أكثر مما يظهر، ومشاعري تنبض من عمق لا يعرفه إلا القليل، ومن هذا العمق أكتب اليوم. د. حنان شكري ليست مجرد وكيلة لكلية، ولا حتى مجرد دكتورة… هي نموذج نادر من البشر، إنسانة تؤدي عملها كأنها تؤدي عبادة، وكأن التعليم أمانة كُتبت في رقبتها، لا تفرّط فيها مهما كانت التكاليف. رأيت فيها مثالًا لإنسان لا يسعى للمنصب، بل يسعى للصدق. لا تؤدي واجبها، بل تعيشه. لا تنتظر...

رأس المال الاجتماعي للمرأة

بقلم/ دلال عبد الحفيظ تحاول العديد من منظمات المجتمع المدني تبني إستراتيجيات تنموية من شأنها القيام بدور بارز في التحول من أهداف تحسين الحياة النوعية للنساء والحرفيات إلى تعزيز الميزة التنافسية والصورة الذهنية لمنظمات الأعمال والمستثمرين ورجال الأعمال من جماعات المصالح ذات الشراكات المتبادلة مع الشركات والمؤسسات المعنية.  لذا، كان لزامًا اتجاه مؤسسات الأعمال نحو تدريب المنتجين على مضاعفة الصادرات، وزيادة عدد ونوع عملاء المنظمة، والانفتاح الواسع علي الأسواق العالمية المتطورة، وتعزيز شراكات العمل، ومن ثم تجسيد الارتباط بين قوة رأس المال الاجتماعي من جانب وبين تنمية شبكة الأعمال الدولية، وترويج العلامة التجارية لمنظمات المجتمع المدني، وتنمية رأس المال الإنساني لصغار المنتجين. ونستعرض في السطور الآتية بعض النماذج التطبيقية الناجحة لاتباع مثل هذه المبادرات الجامعة بين المزيجين النظري والعملي؛  فبالتطبيق علي مؤسسة CHOL-CHOL التشيلية، جاءت مبادرة توظيف النساء الحرفيات في إنتاج منسوجات عالية الجودة بالأنماط التقليدية والشعبية القديمة لمواطني مدينة"مابوتشو"، وارتكزت الإستراتيجية على ج...

رسالة دكتوراة توصي بالتوطين المحلي لصناعة السيارات

حصل الباحث محمد جمال عبد الناصر؛ المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال، بكلية التجارة جامعة عين شمس على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الأعمال؛ مع التوصية بتداول الرسالة مع الجامعات الأخرى، وذلك عن رسالته بعنوان "توسيط المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر في العلاقة بين أخلاقيات الشركات المدركة والولاء للعلامة (دراسة ميدانية)" وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد القادر محمد، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة وعميد كلية التجارة جامعة المنصورة الجديدة" رئيسًا "، والدكتورة جيهان عبد المنعم، أستاذ التسويق بكلية التجارة ، ومستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة" مشرفًا"، والدكتورة عزة عبد القادر، أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس" عضوًا"، والدكتورة حنان حسين، مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة عين شمس" مشرفًا مشاركًا". وأجرى الباحث دراسته بالتطبيق على المشتركين في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، موصيًا  بأهمية العمل على زيادة المكون المحلي في السيارات داخل مبادرة الإحلال؛ بما...